مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 27, Pages 319-329

نمط تكوين مستشاري التوجيه وعلاقته بالقدرة على تشخيص المشكلات السلوكية والنفسية للتلاميذ

الكاتب : قوارح محمد . غريب مختار .

الملخص

ملخص: يواجه المتعلمون في المؤسسات التربوية وخلال المراحل الدراسية التي يمرون بها مشكلات مختلفة تمثل عائقا أمام تعلمهم، وتختلف تلك المشكلات من متعلم إلى آخر ومن مدرسة إلى أخرى، كما تختلف مصادر الضغط والعوامل المسببة لهذه المشكلات باختلاف أساليب التربية والرعاية. وتعتبر المشكلات السلوكية والنفسية في المدرسة من اخطر المشكلات التي تواجه أطراف العملية التربوية من آباء ومعلمين وأخصائيين، فالغش والسرقة وإتلاف الممتلكات والعنف الهروب من المدرسة كلها أمور تهدد العملية التربوية وتسبب الهدر التربوي والاقتصادي . مما أدى بالمعلمين لمواجهة مشكلات سلوكية داخل الغرف الصفية تسهم في عرقلة العملية التعليمية وأهمها الثرثرة والتهريج ونسيان الأدوات المدرسية والتأخر في الدخول إلى قاعات التدريس . Abstract Facing learners in educational institutions through the grades they are going through various problems represent an obstacle to their learning, and these problems vary from learner to another and from one school to another, as pressure sources and the factors that cause these problems, depending on education and care methods vary. The behavioral and psychological problems in the school of the most serious problems facing the parties to the educational process of parents, teachers and specialists, Cheating, theft and destruction of property and violence to escape from the whole school threaten the educational process and cause educational and economic waste. Leading teachers to cope with behavioral problems inside the classroom contribute to the obstruction of the educational process and the most important of chatter and clowning and forget about school supplies and delays in access to the classroom.

الكلمات المفتاحية

المشكلات النفسية، المشكلات السلوكية ، مستشار التوجيه psychological problems , behavioralproblems, Guidance counselor.