revue de bibliothéconomie
Volume 7, Numéro 2, Pages 37-57
2015-12-31

مشروعات الرقمنة في المكتبات الأكاديمية الوطنية: مبادئ أولية لصياغة خطة وطنية

الكاتب : باشيوة سالم .

الملخص

يفرض واقع المكتبات الأكاديمية المنتمية لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر، على الباحثين والمتخصصين والمهنيين تعميق التفكير العلمي والمنهجي حيالها، بالنظر إلى انتشارها الوطني، وإلى المهمة الكبيرة الملقاة على عاتقها، فمهمتها هي مهمة المؤسسات التي تؤطرها وتُشرف عليها، فهي تسعى إلى خدمة المجتمع، وتنميته، بالكفاءات البشرية القادرة على استيعاب مشكلات المجتمع، من خلال تطوير آلية البحث العلمي والتكنولوجي المقيّدة بوجود المعلومة المناسبة، التي تتولى مرافق التوثيق والمعلومات الأكاديمية بمختلف أنواعها مهمة ضبطها، والعمل على تهيئتها ومعالجتها، والحرص على توفير شروط تخزينها وحفظها، لأجل تمكينها وإتاحتها لمختلف المستفيدين منها، آخذة في الحسبان التحولات الاجتماعية العميقة التي رافقت المستفيد المعاصر، وكذا التطورات التكنولوجية الكبرى، التي غيّرت من فلسفتها وطريقة عملها. وتعد "الرقمنة" من بين الأدوات والوسائل التكنولوجية الحديثة التي يمكن أن تُحقق قفزة هامة في العمل المكتبي الوطني، وفي تأهيل المعلومة الوطنية المحلية واستكمال جميع حلقاتها، وجعلها تنال مكانتها الحقيقية ضمن المعرفة العلمية والتقنية الدولية، ولأجل تثمين الإيجابيات التي تتكأ عليها تكنولوجية الرقمنة والحظوظ التي يمكن أن توفرها للمكتبات الأكاديمية الوطنية، جاءت هذه المقالة، لتضع بعض المبادئ والأفكار الأولية التي من خلالها يمكن، تحقيق أقصى الاستفادة منها بما يخدم المستفيدين ويخدم رسالة هذه المرافق الحضارية وممارسة الشهود العلمي المفتوح، من جهة؛ ومن تحصيل تقييم موضوعي لمستوى الإنجاز العلمي لمؤسسات التعليم العالي الوطنية ضمن العقل الإنساني الكوني، من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

الرقمنة؛ المكتبة الجامعية؛ المكتبة الأكاديمية؛ خطة وطنية؛ سياسة معلومات؛ المكتبة الرقمية؛ الجزائر