مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 1, Pages 254-263

الإعلام الرياضي كاستراتيجية لصنع النفوذ الجيوسياسي- (bein Sports) القطرية نموذجا-

الكاتب : علي الهادفي آمال .

الملخص

تنطلق هذه الورقة البحثية من تحليل كيف استغلت قطر مدخل الإعلام الرياضي لتؤسس لصناعة رياضية متاكملة تكمن خلفها قوة ناعمة هامة؛ من خلال بناء شبكة من أقوى شبكات الإعلام الرياضي وهي beIN Sports، التي استطاعت في ظرف قياسي استبعاد أهم الشبكات الرياضية الموجودة وبسط نفوذها على حقوق بث مختلف الفعاليات الرياضية عبر العالم، لتضع بذلك قطر ركائز تموقع جيوسياسي قوي سمح لها ببروز لم يكن بالإمكان حدوثه بغير هذه الطرق، وامتلاك وسيلة ضغط يمكن أن تتفاوض بها على مستويات عليا.

الكلمات المفتاحية

القوة الناعمة، الجيوسياسة، جيوسياسية وسائل الإعلام الرياضية