مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 352-365
2018-01-15

التربية البيئية كآلية لتحقيق التنمية المستدامة دراسة تحليلية لمناهج التعليم الابتدائي في الجزائر

الكاتب : رحالي صليحة . عباز زهية .

الملخص

سعت الكثير من الدول ومازالت تسعى من خلال جهود مكثفة إلى كيفية معالجة المشاكل البيئية، وذلك بوضع برامج لمكافحة التلوث البيئي وصون الطبيعة؛ فتطلب منها ذلك تكاليف مادية وبشرية، وفي المقابل أغفلت توعية الأفراد بطبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة. ومن بين أهداف هذه الدراسة الوقوف على مدى تحقق العلاقة بين مفهوم التربية البيئية والتنمية المستدامة، والتأكيد على مدى مساهمة التربية البيئية في تحقيق المسار البيئي الصحيح، وبغرض تحقيق هذه الأهداف تم التركيز على مناهج التعليم الابتدائي لكتب التربية المدنية للسنوات الخمس، باعتبار أن النشء هو المستقبل وكلما كانت المناهج ذات قيمة تربوية وسلوكية كلما أثرت على ما تحمله الأجيال من قيم وسلوكيات ايجابية تجاه بيئتها ومحيطها ومن بين النتائج النظرية التي تم التوصل إليها أن مفهوم التربية البيئية هو محصلة التعامل بين ما يحمله الفرد من قيم واتجاهات والبيئة المحيطة به، حيث يؤثر فيها ويتأثر بها، أما تطبيقيا فتم التوصل إلى أن مناهج التعليم الابتدائي (لكتب التربية المدنية للسنوات الخمس) في الجزائر لم تولي اهتماما كافيا لمفهوم التربية البيئية وعناصرها والسلوكيات المرتبطة بها.

الكلمات المفتاحية

البيئة؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة؛ مناهج التعليم الابتدائي