مجلة الدراسات القانونية
Volume 3, Numéro 2, Pages 389-406

التحكيم التجاري الدولي في العقود النفطية: دراسة تأصيلية في قانون الاستثمار الجديد رقم 16-09 وقانون المحروقات 05-07 المعدل والمتمّم

الكاتب : نورة بوالخضرة .

الملخص

ملخص/ يتطلب التعاون الاقتصادي والتجاري الدوليين سياجا من الضمانات القانونية بغية وقاية العلاقات القانونية الناشئة عن هذا التعاون وما يترتب عليه من آثار، من بين اهم هاته الضمانات على الاطلاق نجد التحكيم التجاري الدولي، خاصة في مجال العقود النفطية، فإلى أي مدى تجاوب المشرع الجزائري - من خلال منظومته التشريعية المتعلقة بالتحكيم التجاري الدولي- مع ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لاستقطاب المستثمرين الاجانب في قطاع المحروقات؟ وهل وفّق في التوفيق بين مقتضيات السيادة الوطنية على العقود النفطية التي تكون "سوناطراك" او وكالة "ألنفط" عضوا فيها، وبين مقتضيات سلطان إرادة المستثمرين في اختيار قانون أجنبي آخر محققا لمصالحهم الخاصة من خلال التحكيم التجاري الدولي؟ هذا ما نوّد الإجابة عنه من خلال هذه الدراسة التي تتضمن عرضا تفصيليا لموقف التشريع الوطني الجزائري، سواء على مستوى النصوص والقواعد العامة المتمثلة في قانون الاجراءات المدنية والادارية، او على مستوى النصوص الخاصة المتمثلة في قانون الاستثمار الجديد رقم 16-09، و قانون المحروقات رقم 05-07 المعدل والمتمم . Résumé/ Les investisseurs étrangers, soucieux de leurs intérêts cherchent toujours à se prémunir contre toutes sortes de risques, surtout lorsqu'il s'agit de pays en développement, en exigeant des garanties politiques et juridiques. L'arbitrage commercial international constitue assurément l'une des garanties les plus recherchées. En droit algérien, l’arbitrage commercial international a été consacré depuis 1993 dans toutes les lois relatives à l'investissement, et plus récemment dans la loi n°16/09. Dans le domaine des hydrocarbures, la loi 05/07 modifiée et complétée, l'arbitrage commercial international a été appréhendé comme un moyen d’encourager la conclusion de contrats pétroliers avec SONATRACH ou avec les agences régulatrices du marché des hydrocarbures à savoir ALNAFT et AHR.

الكلمات المفتاحية

قانون المحروقات- قانون الاستثمار- التحكيم التجاري الدولي- العقود النفطية- المستثمر الاجنبي- وكالتي المحروقات ( وكالة ألنفط- سلطة ضبط المحروقات).