Annales de l’université d’Alger
Volume 31, Numéro 4, Pages 95-122
2017-12-31

حماية رضا المستهلك في ظل قواعد حماية المستهلك

الكاتب : Krache Leila .

الملخص

الملخص أدى النمو الاقتصادي و الثقافي و الاجتماعي الملحوظ الذي شهدته بلادنا نتيجة الانفتاح الاقتصادي، و فتح التجارة الخارجية، و تحريرها من الاحتكار الممارس عليها تحرير للأسواق، و هو ما أدى إلى ظهور منتجات متنوعة في الأسواق الوطنية الغرض منها إشباع حاجيات المستهلك. ترتب على هذا الوضع أن أصبح المستهلك محل خطر نتيجة لوجود سلع قد تمس بصحته و سلامته من جهة ، وأصبح طرفا ضعيفا في العلاقة التعاقدية سواء من الناحية الفنية لجهله بمكونات السلع و تركيباتها، أو من الناحية الاقتصادية لكونه لا يستطيع مواجهة المحترف، نظرا للمركز القوي الذي يحتله هذا الأخير الذي غالبا ما يملي شروط العقد و يفرضها على المتعاقد معه من جهة أخرى. تبين للمشرع الجزائري أن حماية المستهلك أصبحت أكثر من ضرورة و أن المستهلك يحتاج إلى حماية خاصة تكمل الحماية التي تقررها القواعد العامة في نظرية العقد وفي قواعد المسؤولية، و تفعيلا لهذه الحماية اتخذ المشرع العديد من المواقف كرست فيها اهتمامها بالمستهلك و السعي إلى حماية إرادته التعاقدية سواء عند تكوين العقد أو تنفيذه، من خلال وضع ترسانة قانونية لخدمة مصالح المستهلكين، كرس من خلالها التزام على عاتق المحترف بالإعلام من جهة، و محاربة الشروط التعسفية التي غالبا ما تسلب رضا المستهلكين جهة أخرى ، إلا أن الحماية التي قررها المشرع لم تحقق الفعالية المنتظرة باعتبارها عقوبات ردعية جزائية بعيدة كل البعد عن القواعد العامة في القانون المدني.

الكلمات المفتاحية

المستهلك;الطرف الضعيف;المسؤولية المدنية;الشروط التعسفية;المحترف;الالتزام بالاعلام Consumer; weak party; civil liability; arbitrary; professional; Commitment to information