مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 10, Numéro 18, Pages 11-26
2017-06-30

مدى تطبيق مستلزمات إدارة الجودة الشاملة كأداة لتحقيق المزايا التنافسية بالجامعات السودانية (دراسة تطبيقية بكلية السودان الجامعية للبنات)

الكاتب : عاصم التجاني إبراهيم شمعون .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق مستلزمات إدارة الجودة الشاملة بكلية السودان الجامعية للبنات كأداة لتحقيق المزايا التنافسية، واختبار العلاقة بين مستلزمات إدارة الجودة الشاملة والمزايا التنافسية، و تم قياس مستلزمات إدارة الجودة الشاملة من خلال ستة محاور (التزام الإدارة العليا بالجودة، وتدريب الأفراد العاملين، ومشاركة الأفراد العاملين، والمسؤولية الاجتماعية، والتحسين المستمر للعملية التعليمية، والتركيز على الطالب)، واشتملت عينة الدراسة على ستين موظفا بالكلية موزعين ما بين أعضاء هيئة تدريس وغيرهم، وكانت الاستبانة هي وسيلة جمع البيانات،و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستلزمات إدارة الجودة الشاملة والمزايا التنافسية بكلية السودان الجامعية للبنات، كما تشير نتائج تحليل الانحدار المتعدد؛ فالمتغيرات المستقلة الستة، التي تضمنها النموذج، مجتمعة تفسر ما نسبته 69% من التغيرات التي تحدث للمزايا التنافسية بكلية السودان الجامعية للبنات. استنتجت الدراسة بأن كلية السودان الجامعية للبنات وبسبب اهتمامها بمستلزمات إدارة الجودة الشاملة، اكتسبت مزاياها التنافسية من خلال ما هو متوفر لديها من برامج وتخصصات أكاديمية تناسب طبيعة المرأة، ويتطلبها سوق العمل في القطاعين العام والخاص على حد سواء،وقد أظهرت النتائج أن الحاصلين على مؤهل الدكتوراه بلغت نسبتهم (13.3%) فقط،وقد يعزى الى اعتماد الكلية على أعضاء هيئة التدريس المتعاونين من الكليات والجامعات الأخرى بدلاً عن التعيين.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، المزايا التنافسية