مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 243-256
2012-06-30

الرسكلة والتكوين في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة ـ الجزائر

الكاتب : محمد خضراوي خضراوي .

الملخص

فتح قسم الرسكلة والتداريب بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة سنة 1990. وأسندت لهذا القسم المهام التالية: 1 ـ توزيع طلبة السنة الرابعة (سنة التخرج) لجميع التخصصات (الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، العلوم الطبيعية والموسيقى) بالمدرسة العليا على الثانويات من أجل إجراء التدريب مرة خلال الأسبوع وكذلك التدريب المغلق مرتين خلال السنة الدراسية. تمنح للطلبة في نهاية السنة علامة التربص من 60. 2 ـ التنظيم والإشراف على المسابقـات الوطنية الخاصة بالمكونين في التعليم الأســاسي سابقا (التعليم المتوسط حاليا)، حيث انطلقت عملية الرسكلة وتكوين المكونين الذين هم في الميدان (أساتذة التعليم الأساسي سابقا ـ المتوسط حاليا) سنة 1991. كانت مديريات التربية هي المكلفة بانتداب الأساتذة وفق معايير خاصة بها. وتهدف هذه العملية إلى ترقية أساتذة التعليم الأساسي إلى أساتذة التعليم الثانوي. يزاول هؤلاء الأساتذة المنتدبين دراستهم بالأقسام الخاصة بكل فرع مع الطلبة النظاميين، وتبين فيما بعد أن الكثير منهم لا يستطيع إنهاء الدراسة. قررت المدرسة بعد ذلك وبالتشاور والاتفاق مع وزارة التربية الوطنية أن تجرى امتحانات لجميع الأساتذة ولجميع التخصصات (الفيزياء والكيمياء، الرياضيات والعلوم الطبيعية). أجريت الامتحانات لعدد كبير (حوالي 120 أستاذا) في شهر سبتمبر من سنة 1991، بثانوية حامية وتكفلت وزارة التربية الوطنية بإيواء هؤلاء وإطعامهم. 3- التنسيق مع المفتشين العامين للمواد لإجراء لقاءات تتمحور حول تعليمية العلوم والتشريع المدرسي مع طلبة التخرج. 4 ـ عقد أيام دراسية خلال السنة الدراسية لفائدة المكونين حيث تم تحديد المواضيع التي لـها أهمية كبيرة، وذلك بالتنسيق مع المفتشين العامين وإدارة مركز تكوين إطارت التربية.

الكلمات المفتاحية

الرسكلة -التكوين- المدرسة العليا للأساتذة