مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 143-170
2012-06-30

إشكالية ضمان الجودة في إعداد برامج تكوين المكونين بالمدارس العليا

الكاتب : كريمة صيام .

الملخص

فقد انتهجت مؤسسات المدارس العليا الأساتذة سياسة التكوين الكمي دون الاهتمام بنوعية التكوين وذلك لتغطية احتياجات وزارة التربية من أماكن العمل الشاغرة. وفي ظل التغيرات الحاصلة في العالم، انتهجت معظم المؤسسات التعليمية من التعليم العالي في دول العالم سياسة ضمان الجودة في التكوين، وهذا لضمان كفاءة عالية لإطاراتها المكونة حتى تواكب متطلبات التغير الحاصل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي واحتياجاته. ونظن أنه قد حان الوقت لندق ناقوس الخطر لتغيير اتجاه التكوين نحو ضمان الجودة وهذا إذا اعتبرنا المعرفة هي مفتاح النمو الاقتصادي والاجتماعي. والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه المداخلة ما هو مفهوم ضمان الجودة في التكوين؟ وما هي الطريقة والكيفية التي يمكن بواسطتها تحسين الجودة في التكوين وذلك في حالة ما اختارت المدارس العليا للأساتذة هذا النهج في التكوين؟

الكلمات المفتاحية

إشكالية ضمان الجودة - إعداد برامج تكوين المكونين -المدارس العليا