مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 27-38
2012-06-30

أثر إستراتيجية التناقض المعرفي على مدركات طلاب العلوم في تعلم نماذج التصنيف الكيميائي للمواد

الكاتب : سيد علي ريان .

الملخص

يشكل المتعلم المحور الرئيس في العملية التعليمية التعلمية، ومن الضروري العناية بمدى تفاعله مع هذه العملية من خلال تدريب وتنمية مدركاته بإستراتيجية التناقض المعرفي لتحصيل مفاهيم ونماذج، تفيده في التصنيف الكيميائي للمواد مع معالجة بعض التصورات البديلة لتلك المفاهيم، ومن ثم استقصاء فعالية إستراتيجية التناقض المعرفي في تعديل تلك التصورات. أسئلة الدراسة 1-ما التصورات البديلة لمفاهيم التصنيف الكيميائي للمواد الشائعة بين طلاب الكيمياء؟ 2-ما أثر إستراتيجية التناقض المعرفي مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة في تعديل التصورات البديلة لدى أفراد العينة التجريبية عن مفاهيم التصنيف الكيميائي للمواد؟

الكلمات المفتاحية

أثر -إستراتيجية التناقض المعرفي - مدركات طلاب العلوم -تعلم -نماذج التصنيف الكيميائي للمواد