مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 26, Pages 451-456
2016-09-01

علاقة النسق القيمي بالطموح الدراسي في ضوء المكانة الاجتماعية الاقتصادية للأسرة

الكاتب : حشلافي احمد . ماحي ابراهيم .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة النسق القيمي بالطموح الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي في ضوء المكانة الاجتماعية- الاقتصادية للأسرة، وللاجابة على الفرضيات استعمل الباحث ثلاث أدوات في دراسة الموضوع وهي : Allport et lindzey - مقياس القيم لالبورت ولندزي - استمارة المكانة الاجتماعية – الاقتصادية من اعداد الباحثة كريمة ايزيدي. - استمارة الطموح الدراسي من إعداد الباحث الحالي. اختيرت العينة بشكل عشوائي من تلاميذ السنة الثانية ثانوي علمي عددها 142 فرد منهم 72 تلميذ و70 تلميذ أظهرت النتائج: - عدم وجود علاقة بين النسق القيمي والطموح الدراسي لدى العينة الكلية وطبقاتها الثلاث. - وجود طموح دراسي عند أفراد الطبقات الثلاث. - هناك تشابه في ترتيب القيم بين الطبقة الدنيا والمتوسطة فالقيمة الأولى دينية، القيمة الثانية اقتصادية، القيمة الثالثة اجتماعية، القيمة الرابعة سياسية، القيمة الخامسة جمالية، القيمة السادسة نظرية. بينما ترتيب القيم عند الطبقة العليا فهو كالتالي القيمة الأولى اقتصادية، القيمة الثانية دينية، القيمة الثالثة سياسية، القيمة الرابعة اجتماعية، القيمة الخامسة جمالية، القيمة السادسة نظرية. Résumé : But de l’étude .-Cette recherche vise à étudier la corrélation de système des valeurs avec l’ambition scolaire en fonction du statut socio-économique de la La famille chez les lycéens. Méthode.-le chercheur a utilisé : échelle des valeurs d’Allport et Lindzey- -Questionnaire mesure l’ambition scolaire. -Questionnaire mesure le statut socio-économique. Résultats.- -Corrélation négative entre le système des valeurs et l’ambition scolaire. -Ambition scolaire élevée chez les lycéens. -Différence de classification des valeurs chez les lycéens.

الكلمات المفتاحية

النسق القيمي- الطموح الدراسي - المكانة الاجتماعية الاقتصادية