مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 26, Pages 339-349
2016-09-01

نقد العقل العلمي الحداثي عند إدغار موران

الكاتب : سعيدي عبد الفتاح .

الملخص

ملخص: لا يمكن الحديث عن الحداثة الغربية دون الحديث عن العقل العلمي الحديث، هذا العقل الذي يحتل مكاناً مرموقاً يجعله يقف في مركز وعمق الثقافة الحداثية في الوقت الراهن. وانطلاقاً من النصف الثاني من القرن العشرين، تلقى هذا العقل العلمي انتقادات كثيرة وحاسمة، وكان ذلك على المستوى الابستمولوجي والفلسفي على وجه التحديد. وإدغار موران الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، والذي يمكن اعتباره من بين أهم الأقلام المعاصرة التي لم تتوقف على نقد كل ما يتعلق ببراديغم التبسيط، هذا البراديغم الذي يمثل بمبادئه ومقولاته وقواعده هذا العقل الديكارتي، الذي نحن بصدد الحديث عنه. والأسئلة التي يٌستوجب طرحها في هذا المقال هي كالتالي: هل الانتقادات التي وجهها موران ضد العقل العلمي، هي في صميمها انتقادات ذات طبيعة ما بعد حداثية؟ وحسب تصور موران دائماً: ما هي طبيعة وسمات العقل العلمي الذي يتفق ويتطابق مع التفكير ما بعد الحداثي؟ Résumé: On ne peut pas parler de la modernité occidentale sans parler de la raison scientifique moderne, qui occupe le centre et le profond de la culture moderniste. Actuellement, et à partir de la seconde moitié du XXème la raison scientifique a subit de maintes critiques notamment sur le plan épistémologique et philosophique. Edgar Morin est un sociologue et philosophe français, considéré parmi les plumes contemporaine qui ne cessent de critiquer tout ce que concerne le paradigme de la simplicité, ce paradigme qui représente par ses principes la raison cartésienne. Les questions qu’on doit répondre dans cet article sont les suivantes : est ce que les critiques de Morin, qui sont adressées contre la raison scientifique, sont des critiques de nature postmoderniste ? et d’après Morin : quelle est la nature, ou bien les caractéristiques de la raison scientifique qui convient et qui s’accorde avec la pensée postmoderniste ?

الكلمات المفتاحية

النقد - العقل العلمي- الحداثة- عند إدغار موران

نقد الحضارة الغربية بين إدغار موران وطه عبد الرحمن

بوشريحة فطيمة زهرة .  أولاجي واسيني . 
ص 55-66.


أزمة الحداثة من منظور إدغار موران

الشابي نورالدين . 
ص 13-42.


إتيقا الفهم عند إدغار موران

بلعقروز عتيقة . 
ص 119-135.