مجلة رؤى اقتصادية
Volume 5, Numéro 9, Pages 189-211

التنبؤ بالمبيعات بمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة –بسكرة- دراسة مقارنة باستخدام طريقتي التمهيد الأسي الثلاثي لـholt-winters ومنهجية Box-jenkins في التنبؤ بالمبيعات

الكاتب : سهيلة عتروس . جمال خنشور .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على عملية التنبؤ بالمبيعات التي تعتبر عملية هامة وأساسية خاصة في المؤسسات الاقتصادية، وكذا توضيح وتقريب المفاهيم الأساسية الخاصة بمنهجية Box-Jenkins والتمهيد الأسي الثلاثي لـHolt-Winters في التنبؤ بالمبيعات ومقاييس اختيار أجودها أي الأكثر دقة. طبقت هذه الدراسة على السلسلة الزمنية لمبيعات منتج السميد لمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة –بسكرة-، وتوصلنا إلى أن تطبيق كلا المنهجيتين يؤدي إلى الحصول على نتائج دقيقة لكن منهجية Box-Jenkins نتائجها أكثر دقة (أقرب إلى الواقع) من التمهيد الأسي الثلاثي في التنبؤ بمبيعات المؤسسة وبالتالي فهي الأفضل. Abstract : This study aims to highlight on the sales forecasting process which is considered very important especially in the economic companies as well as to clarify and bring the basic concepts of methodology of Box-Jenkins and the triple exponential smoothing of Holt-Winters and indicators of forecasting quality. This study was applied on the sales time series of semolina of Mills company Ziban El-Kantara –Biskra-, and we concluded that both of the methods gave very satisfactory results, but the Box-Jenkins methodology gave results more quality than the triple exponential smoothing of Holt-Winters and Closest to reality, that which was the best.

الكلمات المفتاحية

التنبؤ بالمبيعات، أساليب التنبؤ بالمبيعات، منهجية Box-Jenkins، أسلوب التمهيد الأسي الثلاثي لـ Holt-Winters، جودة التنبؤ.