مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 31, Numéro 2, Pages 225-264
2017-12-31

الظاهرة الدلالية في الدرس النحوي العربي

الكاتب : Benmounah Belkacem .

الملخص

يتناول البحث جملة من الأدلّة الإثباتيّة و المؤشّرات القطعيّة الشّاهدة على حضور الظّاهرة الدّلاليّة في الدّرس النّــــــــحويّ العربيّ. استهللته بحديث موجز عن ظاهرة الجحود الّتي طالت أقلاما أسهبت الحديث عن تجلّيـــــــات الظّاهرة الدّلاليّة في مختلـــــف العلوم إلّا علم (النّحو العربيّ )، فحاولت إثبات حقيقة أنّ الدّلالة لــــها أيضا في الدّرس النّحويّ العربيّ جذور وأصول. ثمّ أكّدت بالدّليل الشّاهد ومن خلال ما يسمّى بالتّعانق النّحويّ الدّلاليّ أنّ الدّلالة (كظاهرة) هي أعلق بدرس النّحو حتّى من بعض المسائل الإجرائيّة ذاتها، مستدلاّ بتلك المعالجة الدّقيقــة الّتــــي حظيت بها في هذا الدّرس - مثلا - حروف المعاني، هاتـــــه الّتي لـــــــم يتجاوز عملها الحالات الأربعــة المعروفـــة (الرّفع ، النّصب ، الجرّ ، الجزم ) في مقابل معان كدنا ألّا نجد لها حصرا . ضف إلــى ذلك ما تميـّزت به كثير من البنى الإفراديّـة و كذا بعض المركّبات الإسناديــــــة من دلالات ثابتــــة ، أو متغيّـرة حســــب سياقاتها، في إشارة إلى ما يسمّى اليـوم بالانزياح الدّلالــــــــيّ. ثمّ أشرت إلى أنّ كثيرا من الموضوعات المتناولة في علم الدّلالــة قد سبقت ببعض الدّراسات ـ العربيّة ـ المتفرّقـة منـــذ أمـد بعيـد، من ذلك ما يسمّــى بنظريّـة السّياق، ونظريّـة الحقــول الدّلاليّـة، وكـــــذا مسألة الانزياح المذكـورة. وفي الأخير فقد ألححت على ضرورة تدعيم البرامج و المقرّرات التّربويّة المتعلّقة بالدّرس النّحويّ ـ خصوصاـ بالحديث عمّا ذكرنا من الظّواهر الدّلاليّة الملتبسة به. The research deals with a number of evidence and peremptory indicators of the presence of the semantic phenomenon in the Arabic grammatical lesson. I was surprised by a brief talk about the phenomenon of arrogance that lasted for many years. I spoke about the manifestations of the semantic phenomenon in different sciences except in the Arabic grammar. I tried to prove the fact that the semantics also have roots and roots in the grammar lesson. The evidence, through the so-called subliminal syntactic hugging, is that the signification (as a phenomenon) is suspended in the grammar lesson even from some of the procedural issues themselves, based on the precise treatment that was given in this lesson - for example, the letters of meanings, Known (lifting, monument, traction, assertion) in exchange for meanings like we can not find them exclusively. In addition to this, many of the individual structures, as well as some of the synodal compounds, have constant or variable connotations according to their contexts, in reference to the so-called symbolic shift. I pointed out that many of the topics discussed in the semantics have preceded some of the long-standing Arab studies, including so-called theory of context, and the theory of semantic fields, as well as the issue of displacement mentioned. Finally, it stressed the necessity and importance of strengthening educational programs and decisions related to grammatical study, especially by talking about the semantic phenomena mentioned in it.

الكلمات المفتاحية

الظّاهرة ، الدّلالة ، النّحو ، التّراث النّحويّ ، المدوّنة النّحويّة ، المعاني ، التّجلّيات.