الصوتيات
Volume 13, Numéro 1, Pages 163-172
2017-01-10

أهمية النّص الشعري في تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية مستوى السنة الثالثة ثانوي أنموذجا

الكاتب : مزهودي حـنان .

الملخص

إنّ لتعليم النص الشعري له دور كبير في تكوين المتعلّم ومساعدته في تخطي مشكلة تدني مستواه في اللغة العربية فارتأينا أنّ نقوم بهذه الدراسة لمعرفة مدى أهمية النص الشعري في تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية، واقترحنا السنة الثالثة لشعبتي الآداب وشعبة العلوم كأنموذجا للدراسة. بحيث تريد دراستنا الإجابة عن الأسئلة التالية: - ما سبب نفور تلاميذ المرحلة الثانوية من النص الشعري؟ - هل فقدت النصوص الشعرية جماليتها بالنسبة لتلاميذ الطور النهائي ولم يصبحوا بحاجة إليها اليوم؟ أم يرجع لطريقة تحليل هذه النصوص التي لا يستجيب للأهداف المسطرة؟ أم أنّ هناك أسباب أخرى؟ واستعملنا منهجي الاستقراء والإحصاء لكونهما أدوات مساعدة في التحليل، فاعتمدنا على جداول توضيحية لتصنيف النصوص الشعرية وأخرى إحصائية لنتائج تلاميذ بكالوريا 2015 بثانوية كريتلي مختار الصومعة ولاية البليدة

الكلمات المفتاحية

النص الشعري، تعلّم اللغة العربية، السنة الثالثة ثانوي.