الصوتيات
Volume 13, Numéro 1, Pages 39-52
2017-01-10
الكاتب : بن نافلـة يوسف .
تتناول هذه الدراسة الحديث عن مفهوم الدلالة في اللّغة ، ثم في الاصطلاح بعدها التعريف بالدلالة الصوتية وميدانها، وحقيقتها عند أهل الاختصاص، ثم أقدم ترجمة موجزة للشاعر الجزائري أبي الحسن علي بن صالح الغرداوي ، ثم أشرع في تحديد الدلالة الصوتية في ديوان الشاعر الموسوم ب(مآسي وأين الآسي؟) وهنا تناولت جملة من الظواهر الصوتية في شعر أبي الحسن مع تحديد الدلالة التي كان يرمي إليها الشاعر من ذلك الانسجام الصوتي ، والإيقاع ، والتلاوة، والجرس الموسيقي ، والإيقاع بنوعيه الداخلي والخارجي ،ثم المقاطع الصوتية ، والمماثلة الصوتية،والنّبر ، والتنغيم، والترصيع.
الدلالة – الصوت – الإيقاع – المماثلة – الانسجام – النبر.
حني عبد اللطيف
.
ص 205-230.
جبار كمال
.
ص 223-240.
بوجيت أمال
.
أوعثماني ستار
.
ص 338-350.