مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 47-66
2017-12-31

تشريع التوجيه المدرسي بالجزائر وأهم الصعوبات التي واجهته 

الكاتب : علوي نجاة .

الملخص

اهتمت الدراسة الحالية بموضوع التوجيه والإرشاد المدرسـي بالجزائـر، وذلك من خلال عرض مختلف نصوصه التشريعية والتنظيمية التي تصف وتوضح كيفية ممارسة الإرشاد النفسي بالمدارس الجزائريـة. وقد هدفت الدراسة إلى معرفة مختلف المراحل التشريعية التي مرت بها المدرسـة الجزائرية، خاصة منظومة التوجيه المدرسي، فقد تم توضيح ما مر به التوجيه المدرسي بفترة ما قبل الاحتلال (1830-1945)، ثم تناولنا أهم التحولات والتطورات التي مر بها التوجيه المدرسي أثناء مرحلة ما بعد الاستقلال (1962 - 2015)، حيث ظل القائمون على التوجيه المدرسي يعرضون أهم الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه خلال أداء مهامه، فكل ما يتم التشريع له، قد يواجه صعوبات كبيرة خلال تطبيقه بالميدان، لذا يجب العمل على تجديد النصوص التشريعية لمنظومة التوجيه المدرسي، لأن الأجيال في تطور دائم وسريع.

الكلمات المفتاحية

التشريع، التوجيه المدرسي بالجزائر، الصعوبات.