مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 16, Numéro 16, Pages 1-14
2016-12-31

أثر القدرات التسويقية على الآداء السوقي للمؤسسات لتحقيق التنافسية - دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية -

الكاتب : خالد قاشي . سفيان لرادي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القدرات التسويقية العملياتية (إدارة التسعير، إدارة المنتجات، إدارة قنوات التوزيع، إدارة الاتصال التسويقي، إدارة القوة البيعية) والقدرات التسويقية الاستراتيجية (إدارة المعلومات التسويقية، التخطيط التسويقي، التنفيذ التسويقي) على الأداء السوقي للمؤسسات (مكانة منتجات المؤسسة في السوق بالمقارنة مع المنافسين) لتحقيق التنافسية لعينة من المؤسسات الجزائرية. إذ صممت استبانة لهذا الغرض وزعت على عينة ملائمة تتكون من (11) مؤسسة شملت العديد من المفردات بلغت 141 استبانة صالحة للتحليل، ولاختبار فرضيات الدراسة فقد استخدم تحليل الانحدار البسيط والانحدار المتعدد. وتحاول الدراسة الإجابة على التساؤل التالي: ما طبيعة الأثر بين القدرات التسويقية والأداء السوقي للمؤسسات الجزائرية وصولا إلى تحقيق تنافسية في قطاع الأعمال، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها:  إجمالي أبعاد القدرات التسويقية العملياتية -أي مختلف الأبعاد القدرات التسويقية العملياتية مجتمعة- بإمكانها تفسير ما نسبنه 58.9% من الأداء السوقي الذي حققه المؤسسات المدروسة وفقا لتقييم المبحوثين.  إجمالي أبعاد القدرات التسويقية الإستراتيجية -أي مختلف الأبعاد القدرات التسويقية الاستراتيجية مجتمعة- بإمكانها تفسير نسبته 29.9% من الأداء السوقي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل عملية تحديد جوانب القدرات التسويقية المحتملة التي يمكن للمؤسسات من خلالها الاستجابة للبيئة التسويقية غير المستقرة، فكشف المؤسسات عن جوانب تسويقية تملك فيها مهارات ومعارف عالية يمكن أن تحقق ميزة تنافسية في مجالها، مثل قدرات إدارة العلاقة مع الزبائن، قدرات ادارة العلامات التجارية،

الكلمات المفتاحية

قدرات تسويقية، أداء سوقي، تنافسية، الجزائر.