مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 24, Pages 409-416
2016-06-01

سلوك المخاطرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة في ظل بعض المتغيرات الشخصية و التربوية

الكاتب : بن خيرة سارة . بن زاهي منصور .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في وجود سلوك المخاطرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ورقلة ؛وذلك حسب بعض متغيرات وسيطة مثل: الجنس و التخصص؛وبإتباع خطوات المنهج الوصفي الملائم للدراسة.حيث خلصت الورقة بنتائج تمثلت في ارتفاع متوسط وجود سلوك المخاطرة لدى التلاميذ والتي تشير إلى ارتباط أبعاد المقياس بالدرجة الكلية،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الإقدام على المخاطرة السلوكية وليس هناك تباين بين التخصص الدراسي للتلاميذ ؛وتمت مناقشة النتائج في ضوء الدراسات المماثلة عالميا التي أثبتت وجود سلوك المخاطرة في المؤسسات التربوية و خاصة الثانوية ووضع حد لهذه السلوكيات في المجتمع. The present study aims to search in the presence of risk behavior among students in secondary education in Ouargla; and, according to some of the variables of titles such as: gender and specialization; and follow the steps of the appropriate descriptive approach. Thus, the outcome of this present study was on the existence of a higher average of risk behavior among students which refers to the correlation of the scale dimensions with entirely degree. The presence of the statistically significant differences between the sexes in doing the behavioral risk and there is no contrast between the academic specialization of students; the results were discussed in the light of the global similar studies that proved the existence of risk behavior in educational institutions especially in the secondary level of education and put an end to these behaviors in the community.

الكلمات المفتاحية

سلوك المخاطرة-التلميذ المراهق-التوافق الأسري- المؤسسات التعليم الثانوي. risky behaviors-The pupil teen-Prisoners consensus –Institutions of secondary education