مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 24, Pages 383-398
2016-06-01

مستوى قيم العمل لأساتذة التعليم الابتدائي في ظل بعض المتغيرات "دراسة ميدانية بمدينة ورقلة"

الكاتب : الشايب خولة . الشايب محمد الساسي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قيم العمل لدى أساتذة التعليم الابتدائي، وعلاقة قيم العمل بكل من الجنس والخبرة المهنية والتخصص الدراسي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من( 103 ) أستاذاً وأستاذةً من أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة ورقلة، طبق عليها مقياس قيم العمل ل(علام وزايد، 1992 ) بعد تعديله ودراسة خصائصه السيكومترية، وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاعاً في مستوى قيم العمل، وعدم وجود علاقة بين قيم العمل ومتغيري الخبرة المهنية والتخصص الدراسي، وأظهرت وجود علاقة بين القيمة الاقتصادية للعمل والجنس، في حين أظهرت عدم وجود علاقة بين الجنس وقيم العمل المتمثلة في: (الفخر بالعمل، والاندماجية في العمل، وأفضلية العمل، والقيمة الاجتماعية في العمل، والسعي للترقي) The purpose of this study was to investigate work values level of primary school teachers, and the relationship between work values and gender, professional experience and specialization. The sample included (103) teachers of primary school in Ouargla. The instrument used was a work values measurement prepared by (Allam and Zayed, 1992). The results showed high mean scores on work values, and there is no correlation between work values and variables of professional experience and specialization, and showed a significant correlation between the economic value of work and gender, and there is no correlation between gender and work values of: (pride to work, integrity in work, work priority, and social value of work, upward striving).

الكلمات المفتاحية

قيم العمل، أساتذة التعليم الابتدائي. work values, primary school teachers