مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 24, Pages 371-381

مدى تضمين مذكرات أستاذ العربية للسنة الرابعة متوسط لمهارات القراءة المناسبة للتلميذ الجزائري “دراسة تحليلية للمذكرات الموحدة للمقاطعة الرابعة بالوادى”

الكاتب : عطالله عبد الحميد . الشايب محمد الساسي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مذكرات أستاذ اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لمهارات القراءة المناسبة للتلميذ الجزائري، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وذلك لتحليل عينة الدراسة وهي 125 مذكرة تمثل المذكرات الموحدة للمقاطعة الرابعة بالوادي؛ وقد أعددنا قائمة بمهارات القراءة للسنة الرابعة متوسط، وبعد قياس صدقها وثباتها، قمنا بتحليل المذكرات بناء عليها؛ وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك 15 مهارة اتفق الخبراء على أنها مناسبة لتلميذ السنة الرابعة متوسط، كما بينت الدراسة وجود تفاوت كبير، وعدم توازن في مدى تضمين المذكرات مهارات القراءة المناسبة للتلميذ، حيث أن نسبة 40 % من مهارات القراءة المناسبة للتلميذ لم يتم تضمينها مطلقا في مذكرات الأستاذ، ونسبة 13.33 % من المهارات تم تضمينها بدرجة ضعيفة جدا، أما المهارات التي تم تضمينها بشكل متوسط، فكانت نسبتها 13.33 %، وذات النسبة تمثل المهارات التي تم تضمينها بدرجة مرتفعة جدا، وقد بلغت نسبة المهارات التي تم تضمينها بدرجة مناسبة 20 % من مجموع المهارات This study aimed to know to what extent do the teacher's lesson plans of Arabic language (4th AM) include the appropriate reading skills for the Algerian pupil. We have adopted the descriptive approach (Content Analysis) in order to analyze the study's sample which is 125 lesson plans represent the standard ones for the fourth district in El-Oued. We have prepared a list of reading skills for 4 AM; and after we have tested its validity and reliability, we have analyzed the lesson plans upon it. The results of this study showed that the experts agreed on 15 skills to be appropriate for the fourth AM pupil. The study showed also a great disparity and imbalance in the extent of including the appropriate reading skills for the Algerian pupil in the teacher's lesson plans, where the ratio of 40 % of the appropriate reading skills for the pupil is not included in the teacher's lesson plans, the ratio of 13.33 % of skills were included in a very low degree, the same ratio represents the skills that were included in a very high degree, and the ratio of skills that were included in an appropriate degree was 20 % of the total skills; and in the light of the results of the study.

الكلمات المفتاحية

تضمين-مذكرات أستاذ العربية-لمهارات القراءة-