مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 24, Pages 195-203
2016-06-01

مادة التربية البدنية والرياضية وأهميتها في التنشئة الاجتماعية

الكاتب : بن الشين احمد .

الملخص

لما كانت التربية بعامة هي عملية نمو مستمرة في جميع المجالات الشخصية فان الأنشطة التربوية والدراسية في المدرسة تأتي لتنمي قدرات عديدة عند المتعلم في المجال المعرفي او في المجال الانفعالي او في المجال المهاراتي ,و في هذا المجال جاء هذا المقال ليعمل على عقد علاقة بين مادة التربية البدنية و الرياضية كمادة دراسية اكاديمية لها برنامج للمرحلة المتوسطة.و في الجزائر يصادف بذلك مرحلة المراهقة و أهمية هذه المرحلة بالنسبة للتلميذ مهمة جدا كما أن أهمية المقال تكمن في محاولة تغيير نظرة نمطية لدى العديد من الافراد داخل المجتمع حول أهمية التربية البدنية و الرياضية و التي مفادها ان هذه المادة عبارة عن نشاط رياضي بدني فقط ,إلا ان هذه المساهمة تحاول ان تظهر أهمية أخرى لهذه المادة يتعلق بأهميتها في التنشئة الاجتماعية و بالتالي فإن هذا المقال بدأ بعرض ماهية مادة التربية البدنية و الرياضية من خلال الاستناد الى تعاريف مفكرين و علماء و إعطاء الجوانب التي يمكن ان تخاطبها هذه المادة في مراحل مختلفة من نمو الشخصية و خاصة في مرحلة المراهقة مع التركيز على البعد النفسي و الاجتماعي لان له علاقة بالتنشئة الاجتماعية ثم تطرق المقال الى ماهية التنشئة الاجتماعية من خلال التعريف و المميزات و الأهداف ثم المؤسسات خاصة المدرسة والتي يعنيها هذا المقال إذن نخلص الى القول بان مادة التربية البدنية و الرياضية تنمي العديد من المهارات الاجتماعية عند التلميذ من خلال بعض العمليات الاجتماعية التي تحدث داخل حصة التربية البدنية و الرياضية مثل التعاون والتنافس . The education is a continuous development process of personality, the educational and pedagogical activities at schools improve various abilities of the learners in terms of knowledge, emotions and skills. From this point, the aim of the article is to highlight the relationship between sport as an academic subject taught in the middle school in Algeria and its coincidence with adolescence period, which is very critical for pupils. The main objective also of this article is trying to change people’s typical conception of sport in the society i.e. people who believe that it is no more than a physical activity. In fact, it is more vital in social upbringing This article is defining exactly sport as a subject referring to some scholars and scientists definitions by tackling various points around this subject at different phases in personality growth, mainly during adolescence. Besides, we are focusing on the psychological and social sides as well. The article deals also with the concept of social upbringing, its characteristics, objectives and relationship with institutions and mainly schools. In short, sport as a subject taught in schools improves pupil’s social behaviour and skills throughout social interaction in the session as cooperation and competition.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية-التنشئة الاجتماعية