مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 24, Pages 57-61
2016-06-01

الممارسة النفسية بمصلحة طب الأطفال مقاربة ميدانية

الكاتب : بن مجاهد فاطمة الزهراء .

الملخص

هناك تفاوت كبير بين المختصين النفسانيين في مدى الإجراءات التي تكون الفحص النفسي؛ فهي تتراوح من مقابلة سريعة تدور حول التشخيص الفئوي، انطلاقًا من بعض الأعراض المميزة كما هو الحال في الطب العقلي، إلى مجرد تطبيق بعض الاختبارات النفسية واستخلاص نتائجها إلى عملية استقصاء الشخصية والقدرات العقلية بقصد التوجيه أو الاختبار المهني أو الغوص في أعماق الشخصية، في ديناميكيتها حيث تتحدد تاريخيا وعلائقيا واجتماعيا. هذا التفاوت في الممارسة وأدواتها والنظريات التي تستند اليها والهدف المحدد يطرح ضرورة تحديد مجال الممارسة النفسية. وعليه فان هذا المقال سيتناول الممارسة النفسية بمصلحة طب الأطفال خلال فترة زمنية دامت مدة سبع سنوات ونصف منذ جوان 1998 الىى سبتمبر 2005 بمستشفى محمد بوضياف بمدينة ورقلة. There is a great disparity between the specialist psychiatrists in the extent of procedures that are psychological examination; they range from a quick interview about the categorical diagnosis, based on some characteristic symptoms as is the case in psychiatry, to just apply some psychological tests and to draw its findings to explore the personal process of mental capacity the purpose of guidance or vocational testing or dive into the depths of personal, in terms of dynamism and relational determined historically and socially. This disparity in practice, tools and theories which they are based and the specific objective raises the need to determine the field of mental practice. Accordingly, this article will deal with the psychological practice the interests of Pediatrics during the period of time as long as seven years and a half period since 1998 Joan Allier September 2005 Hospital Mohamed Boudiaf in Ouargla.

الكلمات المفتاحية

الممارسة النفسية، طب الأطفال، المختص النفساني، الحوصلة النفسية. Psychological practice, pediatrics, specialist psychological, psychiatric Craw