حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 4, Pages 289-309
2016-12-31

مدرسة براغ ودورها في مجال سيميائيّات المسرح

الكاتب : حـــلاسي وردة . نويويوات مختار .

الملخص

الملخّص: تركز هذه المقالة على"مدرسة براغ" والدّراسات السيميائية التي وضعها روادها الذين يعود إليهم الفضل الأول في نقل دراسات السيميوطيقا من علم اللّغة وتطبيقها على الفنّ والأدب. وطرحها لإشكاليّة تحليل المسرح والدّراما، وكيفيّة استخدامها للمنهج السيميائيّ في فهم الظاهرة المسرحيّة. Résume : Cet article concentration «école de Prague» et les études sémiotiques posées par les pionniers qui ont été les premiers à transmettre les études sémiotiques de la linguistique et de les appliquer à la littérature et Art. et aussi d'exposer le problème de la analyser le théâtre et le drame et la façon dont il utilise l'approche sémiotique pour comprendre le phénomène théâtral. Abstract: This essay concentration “Prague school” and the semiotic studies put by its pioneers who were the first to transmit the semiotic studies from linguistics and to apply them to literature and arts and its exposition of the problematic of analysing the theatre and drama and the way it uses the semiotic approach for understanding the theatrical phenomenon.

الكلمات المفتاحية

السيمياء، مدرسة براغ، المسرح. le théâtre, école de Prague, la sémiotique . the theatre, Prague school, the semiotic.