حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 4, Pages 149-163
2016-12-31
الكاتب : عليــوة عبد الحميــد .
الملخّص: ترتكز كل عملية تعليمية على أسس لسانية وبيداغوجية، من أجل ذلك يهدف هذا المقال إلى معالجة الخطاب البيداغوجي، باعتباره وسيلة هامة في التواصل العلمي، كما يعد أحد أهم الأعمدة في كل عملية تعليمية، سواء أكانت في التعليم العام، أم التعليم الجامعي . يعالج هذا المقال الخطاب البيداغوجي في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة باجي مختار – عنابة - ، وخصائصه، وأهميته في التحصيل المعرفي، مع الإشارة إلى معوقاته ، وقد قدمنا في الأخير جملة من المقترحات، نراها فاعلة في تجاوز العقبات، وتحقيق الغايات. Résumé : Tout enseignement repose sur des bases linguistiques et pédagogiques. Cet article vise à traiter le discours pédagogique comme un outil d’une grande importance dans la communication scientifique, et l’un des piliers nécessaires à toute l’opération de l’enseignement général ou universitaire. Cet article, donc, traite le discours pédagogique au département de Langue et littérature Arabe à l’université de Badji Mokhtar-Annaba afin de définir ses principes, l’état de cette pratique non négligeable, et à la fin, proposer les solutions adéquates. Summary: All teaching would be based on linguistic and pedagogical. This article aims to treat pedagogical discourse as a tool of great importance in scientific communication and one of the pillars for the whole operation of education. So this article treats the educational discourse in the Department of Arabic Language and Literature at the University of Badji Mokhtar-Annaba in order to define its principles, its inconsiderable practice, and in the end, propose appropriate solutions.
خطاب - بيداغوجيا – تعليم – تربية. discours – pédagogie – enseignement – éducation. discourse – pedagogy – teaching - education.
خضر رضا
.
سعدي وحيدة
.
ص 402-413.
بوشارب بولوداني لزهر
.
ص 1387-1415.
عزوز نورالدين
.
ص 261-276.
بودودة Boudouda
.
حديدان صبرينة
.
ص 753-770.