مجلة اللغة والاتصال
Volume 12, Numéro 20, Pages 28-58
2017-05-01

الخطاب التأويلي في النص الصحفي مقاربة جيوبوليتيكية للحرب الليبية - دراسة مقارنة بين صحيفتي- الخبر والشروق –

الكاتب : محمد النذير عبد الله ثاني .

الملخص

إن النص لا يمكن أن يستقيم وجوده إلا إذا كان خزانا لمعاني بعضها من المرسل وبعضها من الرسالة وبعضها الأخر من ذات المتلقي التي تقرأ وتؤول، ولكن لا بد من لفت الرؤية إلى الخطاب المؤول في المواد الصحفية التي هي بدورها تؤول في المستوى الثاني لدى المتلقي القارئ لهذه المواد، وبالتالي نحن بصدد تقديم قراءة تأسيسية للخطاب التأويلي الصحفي من خلال مقاربة نسقية مفاهيمية تشمل الخطاب والتأويل في النصوص الصحفية، وخاصة نحن في عصر التأويلات الإعلامية التي عصفت بكل القيم المحمولة من طرف المجتمعات الأصيلة والمحافظة، وبالتالي هل المرسل ناقل لخطابه التأويلي بأمانة وحكمة كما قام به الهدهد لسيدنا سليمان عليه السلام، أم هو غافل ولا يعي درجة المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقه في نقل المادة المؤولة إنه لا أمر غاية في الصعوبة، فخطورة الخطاب التأويلي في النص الصحفي جعلتنا نلفت النظر لهذه الفكرة بكتابة هذا المقال والغوص في نظريات الخطاب والتأويل في حقل التلقي الصحفي وإسقاطه على المشهد الجيويوليتيكي العربي بدراسة مقارنة لجريدتي الشروق اليومي والخبر أثناء تغطيتهما للحرب الليبية؛ ما مدى نجاعة الخطاب المعرفي الصحفي؟ وما مدى استحضاره وتوسله بالآليات التأويلية في المقالات التحليلية أثناء التناول الإعلامي للحرب الليبية خلال الصحافة الوطنية المستقلة (جريدتي الشروق اليومي والخبر محل الدراسة -نموذجا-) ؟

الكلمات المفتاحية

الخطاب التأويلي;النص الصحفي;الخبر;الشروق