مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 2, Numéro 2, Pages 135-154
2017-11-30

اثر منهاج التربية البدنية والرياضية في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية الانتقالية ( الجري، القفز، الوثب ) لدى تلاميذ التعليم الابتدائي (6-7) سنوات

الكاتب : لغرور عبد الحميد .

الملخص

تشكّل المهارات الحركية الأساسية متطلبا رئيسيا وقبليا لنضج الطفل ونموه وتطوره، فهي شرط أساسي لاكتساب المهارات العامة والخاصة المرتبطة بالأنشطة الرياضية المختلفة في مراحل النمو التالية. في حين هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر منهاج التربية البدنية والرياضية في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية الانتقالية ( الجري - القفز- الوثب ) لدى تلاميذ التعليم الابتدائي (6-7) سنوات، وذلك من خلال الاعتماد على المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية - الضابطة )، وكان اختيار أفراد عينة الدراسة بطريقة قصدية ، واعتمد الباحث على اختبارات حركية كأداة لجمع البيانات وباستخدام الحزمة الإحصائية ( spss) في التحليل الإحصائي. النتائج المتوصل إليها: - بعد حساب الفروق تبيّن وجود تحسن في بعض المهارات الحركية الأساسية الانتقالية التي قام الباحث بدراستها بين أفراد المجموعة التجريبية. - بعد حساب الفروق تبيّن عدم وجود تحسن في بعض المهارات الحركية الأساسية الانتقالية التي قام الباحث بدراستها بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة.

الكلمات المفتاحية

منهاج التربية البدنية والرياضية; المهارات الحركية الاساسية الانتقالية;تلاميذ المرحلة العمرية (6-7) سنوات