مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 23, Pages 9-24

دور حصة التربیة البدنیة و الریاضیة في تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لدى تلامیذ الطور الثاني من وجهة نظر معلمي التربیة البدنیة د ا رسة میدانیة على ابتدائیات بلدیة المسیلة

الكاتب : مجیدي محمد . بوعبد الله یوسف .

الملخص

إن المجتمعات عبر التاریخ تتوارث القیم الأخلاقیة من جیل إلى جیل باعتبارها من أهم المعالم التي تمیزها ، فتعتبر عنصر أصیل و تدخل في جمیع مجالات الحیاة من أجل الرقي والتقدم و هذا ما أوصى به الدین الإسلامي ، و من أجل إحیاء القیم الأخلاقیة التي یعاني المجتمع في الوقت الحالي من تدهورها وقع الدور على المدرسة بعد الأسرة ، فمن أهم المواد التي یتعلمها التلامیذ في ب ا رمجهم الد ا رسیة تبرز التربیة البدنیة و الریاضیة كحصة عنوانها الرئیسي التربیة والترفیه والتفوق و الانجاز ، و هذا لأن التلامیذ یمارسون النشاطات الریاضیة و یتنافسون في مختلف الألعاب الریاضیة بحثا عن الفوز ، و بالتالي من خلال هذه الأنشطة یكون دور معلم التربیة البدنیة و الریاضیة إضافة إلى تنمیة الجانب المعرفي و الجانب الاجتماعي العاطفي و الجانب النفس حركي هو توجیه التلامیذ و تنمیة قد ا رتهم و مها ا رتهم ، لهذا هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه حصة التربیة البدنیة و الریاضیة 12 سنة ) ببعض القیم الأخلاقیة – في إكساب تلامیذ المرحلة الابتدائیة و خاصة الطور الثاني المتمثلة في المرحلة العمریة من ( 9 ( التعاون ، الاحت ا رم ، النظام ، الشجاعة ) و هذا من وجهة نظر معلمي التربیة البدنیة الذین یعملون في بعض المدارس الابتدائیة في إطار عقود ما قبل التشغیل و هي عقود مؤقتة ، و هذا ما یؤدي إلى وجود عدة معوقات أثناء أدائهم لعملهم في تدریس التربیة البدنیة و بعد تطبیق أداة البحث المتمثلة في استبیان موجه لكل معلمي التربیة البدنیة في المدارس الابتدائیة ببلدیة المسیلة الذي بلغ عددهم 54 معلما متوزعین على 31 ابتدائیة ، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحلیلي في الد ا رسة ، وتوصلت النتائج إلى أن لحصة التربیة البدنیة و الریاضیة دور في تنمیة بعض القیم الأخلاقیة ( التعاون ، الاحت ا رم ، النظام ، الشجاعة ) لدى تلامیذ الطور الثاني ، و كذلك وجود عدة معوقات تعیق عمل معلمي التربیة البدنیة و بالتالي تحد من قد ا رتهم و إبداعهم The purpose of this study is to identify to role of physical education and sport in the development of morals values for student in the second phase regarding to the teachers of physical education . The researcher used descriptive research approach ,and he distributed 45 questionnaires for all the teachers in primary school the municipally of Msila during the year 2013/2014. The results was encouraging and they shown that : -Physical education and sport is important to develop the morals values and its it is vital field for practice. -physical education and sport contributed in the d development of cooperation ,respect ,organization and courage for students in the second phase regarding to their teachers . - there are difference between teachers and schools in the development of morals values depending to the interests and materials and infrastructures . - several obstacles faced teachers of physical education and sport to develop the morals values for students in the second phase.

الكلمات المفتاحية

، - احصة التربیة البدنیة و الریاضیة ، القیم الأخلاقیة ، الطفولة المتأخر9-12)سنة-معلم التربیة البدنیة والریاضیة .