مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 23, Pages 1-7

مدى مساهمة أنشطة التربیة البدنیة والریاضیة في توطید العلاقات الاجتماعیة للتلامیذ في الطور 10 سنوات) - الأول ابتدائي ( 09 "د ا رسة میدانیة ببعض مدارس ولایة ورقلة"

الكاتب : بن عبد الواحد عبد الكریم .

الملخص

نهدف من خلال هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى مساهمة أنشطة التربیة البدنیة والریاضیة المطبقة من طرف المربین في مستوى السنة ال ا ربعة من التعلیم الابتدائي على توطید العلاقات الاجتماعیة (التكیف الاجتماعي) للتلامیذ، وبغیة تحقیق ذلك قمنا بإج ا رء د ا رسة على عینة من التلامیذ قدرت ب 60 تلمیذ و تلمیذة في المؤسسات الابتدائیة لمقاطعات بلدیة ورقلة، وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي في ذلك باستخدام بعض أبعاد مقیاس التكیف الاجتماعي "لمحمود عطیة هنا"، وبعد المعالجة الإحصائیة أسفرت النتائج على أن ممارسة أنشطة التربیة البدنیة و الریاضیة تساهم بشكل مقبول جدا في توطید العلاقات الاجتماعیة لدى التلامیذ. The aim of this study was to identify the extent of the contribution of physical education and sports activities that were provided by educators in the level of the fourth year of primary education to strengthen social relations (social adjustment) for pupils. The participants in this study were 60 pupils male and female from primary schools (Ouargla municipal). We used several dimensions of social adjustment scale to "Mahmoud Attia hana" . The findings indicated that practice physical and sports education activities contribute to the consolidation of social relations among pupils.

الكلمات المفتاحية

أنشطة الترربیة البدنیة والریاضیة، العلاقات الاجتماعیة، تلامیذ الطور الأول ابتدائي physical education and sports activities, the social relations, pupils of primary schools.