Revue Des Sciences Humaines
Volume 20, Numéro 1, Pages 101-119
2009-06-30

المردود التربـوي للمدرسـة الجزائـرية - دراسة وثائقية تحليلية -

الكاتب : براهيمي الطاهر .

الملخص

لم يفتأ السجال الدائر حول مخرجات المدرسة الجزائرية يهدأ، حتى يجد مبررات جديدة تستنهضه. تحملها خطابات طيفها واحد وتلاوينها كثر، أغلبها يرمي أداء مردود المدرسة الجزائرية بالضعف، حتى وإن اعترفت لها بعض التحليلات – وهي الأكثر أكاديمية– بشيء من الإنجاز. والدراسة محاولة تحليلية للمردود التربوي للمدرسة الجزائرية، تتخذ من بعض الرؤى والمواقف والحقائق والأرقام سندا، بهدف توليف استخلاص يصف ويفسر الظاهرة. ومن النتائج التي يمكن بلورتها من هذه الدراسة ما يلي: - إن الإخفاق الدراسي ظاهرة تصيب كل نظم التربية، لكن أن تزداد حدة في المدرسة الجزائرية فمسألة يتوطن تفسيرها في ظروف المدرسة نفسها وفي المرحلة التي يمر بها المجتمع بأسره، - المدرسة الجزائرية تتوفر على موارد كفيلة بإنتاج مردود تربوي نوعي في مختلف الاختصاصات كما تبين ذلك من نخب تخرجت منها، وأنه يمكن إعادة تحريكها لتحقيق أهداف أكثر طموحا. - إن كثيرا من الانتقادات الموجهة لمخرجات المدرسة الجزائرية هي من طبيعة انفعالية وذاتية وتحكمها مواقف انطباعية.

الكلمات المفتاحية

مخرجات المدرسة الجزائرية - الإخفاق الدراسي - نظام التربية -انتقادات ا نفعالية وذاتية