Recherchers economiques manageriales
Volume 4, Numéro 1, Pages 70-102
2010-06-03

إدارة التغيير ودورها في تعزيز عملية التخطيط التسويقي الاستراتيجي في القطاع الصناعي الأردني ( نموذج ريادي - متكامل )

الكاتب : فلاح الزعبي علي .

الملخص

يهدف البحث إلى الوقوف على دور وأهمية إدارة التغيير في عملية تعزيز وإدارة التخطيط التسويقي الإستراتيجي والحيوي التي تتصل بمشكلات إستراتيجية وذات أبعاد متعددة وعلى جانب كبير من العمق والتعقيد، وهذا النوع من التخطيط يتطلب البحث المتعمق للمتغيرات والقدرات للتحليل المستقبلي التي تتناول جميع الفروض والاحتمالات ومناقشتها. وبذلك يكون مصممي التخطيط وصناعه هم المورد الحرج للشركة. وبذلك لابد من التأكيد على أهمية دراسة إدارة التغيير ودورها في تعزيز عملية التخطيط التسويقي الإستراتيجي التي تعتبر طريق الشركات لقيادة المستقبل والتي هي محور بحثنا هذا. لقد تم بناء مصفوفة محفظة العوامل المتعددة وهي إحدى أدوات التخطيط الاستراتيجي التسويقي في الشركة. ويعتمد بناء هذه المصفوفة على تحديد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تحدد مدى جاذبية السوق والوضع التنافسي في أوضاع سوقية مختلفة وبعد بناء هذه المصفوفة، تم بناء مصفوفة أخرى لتحديد القدرة التنافسية للشركة وبناء على ذلك، تم تحديد الإستراتيجية الاستثمارية المناسبة لكل وضع سوقي حسب مدى جاذبية السوق والقدرة التنافسية للشركة وبعد إتمام عملية المراجعة التسويقية، تم العمل على تقييم الوضع الداخلي للشركة فيما يتعلق بنقاط القوة ونقاط الضعف لديه بالمقارنة مع الفرص والتهديدات التي تفرضها البيئة الخارجية. إلا أن الإدارة الفعلية أو الاستثمار الأمثل لإدارة التغيير في الشركات الغذائية في القطاع الخاص الأردني لا يزال محدوداً بسبب وجود معوقات ومحددات تتعلق بالمد راء والقيادات والإمكانات الفنية والمعلوماتية والمادية المتاحة.

الكلمات المفتاحية

التخطيط التسويقي الاستراتيجي