مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 2, Numéro 7, Pages 137-142
2016-10-01

الاتصال غير الرسمي وتأثيره على بناء الثقافة الاستهلاكية للعمال

الكاتب : نادية بوحناش .

الملخص

تعددت الدراسات والأبحاث في مسائل الاتصال داخل المنظمة، مفاهيمه، أسبابه، فعاليته ووسائله، وخلصت جميعها إلى أن نجاح أي منظمة يتوقف بقدر كب� على نجاعته، وفي هذه الورقة البحثية سنتناول بالدراسة علاقة الاتصال غ� الرسمي في المؤسسة بالثقافة الاستهلاكية للع�ل، من زاوية ملاحظة أن أ�اط الاستهلاك في المنظمة الواحدة تختلف من عامل لأخر لمجموعة من الأسباب والمتغ�ات، وتتميز الثقافة الاستهلاكية من مؤسسة لأخرى حسب نوعها حجمها ومكانتها الاقتصادية والاجت�عية.

الكلمات المفتاحية

الاتصال غير الرسمي - الثقافة الاستهلاكية - العمال - المنظمة