Revue Des Sciences Humaines
Volume 19, Numéro 2, Pages 35-57

درجة مساهمة الجامعات الرسمية الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الكاتب : سليمان بني خالد محمد . هليل مطير بسام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة الجامعات الرسمية الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث ، تكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية الأردنية للعام الدراسي(2007/2008)، وقد بلغ عددهم (3501) عضواً، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ عددها (705) عضواً، من أعضاء الهيئة التدريسية شكّلوا تقريبا نسبة (20%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد وتطوير استبانة تكونت في صورتها النهائية من (28) فقرة ؛ حيث تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية، كما وتمّ التحقق من ثباتها بطريقة الاختبار وإعادته (retest- test) إذ بلغت قيم معامل ارتباط بيرسون(0.85)، كما وتم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ- ألفا وبلغ (0.90). أظهرت نتائج التحليلات الإحصائية أن درجة المساهمة الكلية للجامعات الرسمية الأردنية في تطوير الوعي الذاتي بتحديات العصر الحديث كانت عالية. وجاء مجال المؤتمرات والندوات في المرتبة الأولى، وجاء مجال الخطط الدراسية في المرتبة الثانية، ومجال المكتبة الجامعية في المرتبة الثالثة، ومجال عضو الهيئة التدريسية في المرتبة الرابعة، ومجال طرق التدريس في المرتبة الخامسة، ثم مجال الأنشطة في المرتبة السادسة، وأخيراً جاء مجال الإدارة الجامعية في المرتبة السابعة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الخاصة بدرجة المساهمة الكلية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية. كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الخاصة بدرجة المساهمة الكلية تعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

الجامعات الرسمية الأردنية - الوعي الذاتي - العصر الحديث -الهيئة التدريسية -