مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 7, Numéro 20, Pages 1-16
2015-09-01

الإرشاد النفسي في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية بين حاضر ومستقبل:

الكاتب : بوخروبة اليامنة .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيّر التّابع المتمثّل في الإرشاد النّفسي والمتغيّر المستقل المتمثّل في المشكلات السّلوكيّة – العدوان، العناد، الحركة الزّائدة - لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي من أربعة دوائر بولاية عنابة. أظهرت نتائج الدّراسة ما يلي: - أنّ مستوى التّقييم لمظاهر المشكلات السّلوكيّة – العدوان، العناد، الحركة الزّائدة – والوقاية منها لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي كان مرتفعا. - كما أظهرت نتائج الدّراسة العلاقة الارتباطية بين الإرشاد النّفسي والمشكلات السّلوكيّة لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي، وأوضحت بذلك أهميّة وضرورة الوقاية في المدرسة الابتدائيّة. This study aimed to know the nature of the relationship between the dependent variable represented by the psychological council and independent variable represented by the compartmental problems – aggression, stubbornness, and Excessive movement- in four departments in the wilaya of Annaba. The results of this study showed the following: - The level of the pupils and teachers evaluating to the pupil’s aspects of compartmental problems in the primary school was high level and the level of the necessity prevention from those problems was also high. - There is a relative and correlation relationship between the psychological council and compartmental problems of pupils in primary. - The prevention is necessary in the primary school.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النّفسي، المشكلات السّلوكية، الطّفل، المدرسة الابتدائية ، الوقائية. Psychological council, Behavioural problems, child, primary school, prevention