مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 2, Numéro 6, Pages 48-69

استراتيجية إدارة التنوع الثقافي داخل المؤسسة مدخل حديث لتحقيق التميز دراسة تجربة مجموعة "متعاملي الاتصالات السلكية واللاسلكية الأوروبية European Telecom Network Operators ''etno'

الكاتب : إلهام موساوي . السعدي عياد .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية سنحاول توضيح اهمية إدارة التنوع داخل المؤسسة كآلية وكوسيلة و نهج إداري تسي�ي يهدف إلى القضاء على السلوك التمييزي داخل المؤسسة وبناء ثقافة تسامح و تعاون و تواصل، يسمح بإدماج الع�ل كل بإسهاماته واختلافاته دون أي تمييز على أساس الأصل، الجنس، العرق، الدين، الحالة البدنية، العمر الآراء و التوجهات السياسة. حيث أعيد التركيز على هذا الموضوع بشدة في مجال إدارة الاع�ل نتيجة بروز العديد من المتغ�ات لعل من أهمها التنمية المستدامة والعولمة التي ساهمت في تغي� العديد من المعتقدات التقليدية المضبطة للابداع والابتكار بالموازاة مع تزايد وارتفاع الصيحات المطالبة بضرورة تحس� جودة حياة الع�ل، ومكافحة جميع أنواع التمييز العنصري ب� العامل�، الانفتاح العالمي وزيادة الهجرة، تحرر المرأة وخروجها بشكل واسع إلى الحياة المهنية. ومن اجل اضهار اهمية وايجابية م�راسات ادارة التنوع داخل المؤسسة ارتأينا الى دراسة تجربة مجموعة "متعاملي الاتصالات . European Telecom Network Operators''ETNO'' السلكية واللاسلكي

الكلمات المفتاحية

إدارة التنوع، المسؤولية الاجتماعية، أخلاقيات الأعمال، الحوكمة