مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 34-57
2016-12-20
الكاتب : عمر بن شريك .
تعتبر السعادة مطلبا وغاية حاول الإنسان ويحاول منذ القديم أن يحصل عليها ويشعر بها، ولعل الطالب من أهم الأفراد داخل المجتمع، ومن شانه أن يؤثر ويتأثر بالمشاعر الإيجابية التي من شأنها أن تخلق له جوا من السعادة، ويعتبر علم النفس الإيجابي أحد فروع علم النفس الحديث والذي يهتم بالبحث في أسباب هذه السعادة، وفي مجموعة المشاعر الإيجابية التي من شأنها أن تحقق له شيئا من السعادة، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للكشف عن مفهوم السعادة ومعرفة اتجاهات الطلبة نحو أبعادها، وقد أجريت الدراسة على عينة من الطلبة من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الجلفة قدرت بـ ( )938طالبا وطالبة، واستخدم الباحث فيها المنهج الوصفي التحليلي، مستخدما في جمع البيانات قائمة السعادة الحقيقية التي قام ببنائها كل من مارتن سيلجمان وكريستوفر بيترسون، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية للطلاب نحو مجموعة المشاعر الإيجابية المكونة للمقياس، كما أظهرت وجود علاقة إيجابية بين تعامل الطلبة بالمشاعر الإيجابية وبين شعورهم بالسعادة، كذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو التعامل بالمشاعر الإيجابية تعزى لمتغير الجنس إلا فيما يتعلق بفضيلة الحب والإنسانية فأظهرت الدراسة وجود فروق لصالح الإناث، أما فيما يخص الفروق في التعاملالمشاعر الإيجابية تعزى لمتغير السن فأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السن
السعادة ؛ الحياة الطيبة ؛ السعادة الحقيقية
عبد الخالق أحمد محمد
.
حموده سليمة
.
زين العابدين فارس
.
ص 233-244.
باشن حمزة
.
بن عيشوبة بلال
.
ص 616-634.
حسين.جمال.نور الدين بن زيدان حسين.مقراني جمال.زبش
.
ص 23-34.