FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 13, Numéro 2, Pages 11-32
2017-08-15

إعادة بناء النص الأدبي الجزائري التعليمي في الطور الثانوي- مقاربة تقويمية-

الكاتب : مبارك حداد صلاح الدين .

الملخص

ما تزال إشكالية ضعف الحضور الكمي والكيفي للنص الأدبي الجزائري في الكتاب المدرسي بالطور الثانوي مطروحة، بالرغم من إصلاح مناهج تعليم اللغة العربية في السنوات الأخيرة. نظرا إلى أهمية هذا النص وقيمته التربوية، فإنه يجب دراسة هذه الإشكالية برؤية علمية وموضوعية، من أجل تشخيص أسبابها الخفية والظاهرة، تمهيدا لإعادة بنائه على أسس تربوية سليمة ، من شأنها أن تعزز حضوره النوعي في الكتاب المدرسي، ومن ثم ّتمكنه من التأثير في نمو شخصية المتعلم.

الكلمات المفتاحية

النص الأدبي; الأدب الجزائري ; مناهج تعليم اللغة العربية ; الكتاب المدرسي ; الحضور النوعي