مجلة الحقيقة
Volume 16, Numéro 1, Pages 386-411
2017-03-01

متطلبات التدريس بمقاربة الكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية بثانويات مدينة المسيلة(

الكاتب : جمال ياحي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات الواجب توفرها من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي بمدينة المسيلة، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من (210) أستاذ يدرسون بمدينة المسيلة. ولتحقيق غرض الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي، ولجمع المعلومات صمم الباحث مقياسًا مكون من خمسة محاور والتي تمثل متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات وهي: التكوين، الوسائل التعليمية، دور المتعلم، دور الأستاذ، التقويم، ويتكون المقياس من (54) بند، مسجل أمامها مقياس ثلاثي متدرج (دائمًا، أحيانًا، أبدًا)، وتم حساب معاملات الصدق والثبات وتم تطبيقه ميدانيا. وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: اتفاق أغلب الأساتذة على متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات والتي يجب توفرها وهي: التكوين، الوسائل التعليمية، دور التعلم في العملية التعليمية، دور الأستاذ في العملية التعليمية، التقويم .

الكلمات المفتاحية

الإصلاحات التربوية، المقاربة بالكفاءات، التكوين، الوسائل التعليمية، دور المتعلم، دور الأستاذ، التقويم، التعليم الثانوي.