مجلة الحقيقة
Volume 16, Numéro 1, Pages 83-102
2017-03-01

قياس العائد من الاستثمار في التعليم العالي-دراسة حالة جامعة ادرار-

الكاتب : يوسف جي . حسين بن العارية .

الملخص

في هذه الدراسة تم العمل على تقدير معدل العائد الاقتصادي الفردي من التعليم الجامعي في الجزائر (حالة جامعة أدرار)، وفقا لبيانات مقطعية، ثم احتساب هذا العائد على أساس الجنس (ذكور، إناث)، ومحل الإقامة (حضر، ريف)، والتخصص الدراسي (العلوم الاقتصادية، العلوم القانونية والإدارية، باقي التخصصات الأخرى)، ثم مقارنة النتائج المتوصل إليها من هذه الدراسة مع دراسات سابقة وفي نفس السياق تم اعتماد نموذج مينسر في تقدير معدلات العائد الاقتصادي وفقا للتصنيفات السابقة، وبالاعتماد على الخبرة الفعلية التي يقضيها الفرد في سوق العمل. وخلصت الدراسة إلى أن العائد الاقتصادي على التعليم الجامعي في الجزائر قد تحسن (8.49%) مقارنة بمعدل العائد العالمي الذي توصل إليه سكاروبولس (9.8%). ولا يوجد اتجاه عام يمكن الاستناد إليه في تفسير هذه النتائج، إلا انه يمكن إيعاز ذلك إلى طبيعة ووضعية الاقتصاد الوطني وأثرها على رأس المال البشري (التعليم تحديدا)، بحكم العلاقة الطردية بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية،

الكلمات المفتاحية

العائد الاقتصادي من التعليم الجامعي، معدل العائد الاقتصادي الفردي، الخبرة الفعلية.