مجلة الدراسات المالية والمحاسبية
Volume 5, Numéro 1, Pages 57-75
2014-12-31

فعالية القيادة في نجاح تطبيق أدارة المعرفة دراسة حالة بريد الجزائر المديرية الولائية بالوادي

الكاتب : سامر زلاسي .

الملخص

إن غاية جميع المؤسسات هو البقاء و النمو في ظل بيئة شديدة الاضطراب حيث الثابت الوحيد هو التغير مما يحتم عليها التخلي عن الأساليب التقليدية والبحث عن النظم الحديثة كي تتمكن من التعامل مع هذه التحديات .والتي من أبرزها إعادة تعليم الأفراد العاملين وتأهيلهم لتمكينهم من الاستجابة لهذه التحديات و تعد إدارة المعرفة من النظم الحديثة التي تسمح ببناء مؤسسة متعلمة. إن محور إدارة المعرفة يتمثل في خلق بيئة تنظيمية غايتها توليد المعرفة والحرص على مشاركتها داخل المؤسسة، وحيث أن القيادة هي عملية التأثير على الأفراد و توجيههم لأجل تحقيق الأهداف، من خلال ما سبق جاء هذا البحث للكشف عن دور القيادة في نجاح تطبيق إدارة المعرفة. ولقد تم استخدام استبيان في مؤسسة بريد الجزائر محل دراسة تطبيقية بهدف إبراز واقع كل من القيادة وإدارة المعرفة بها وكشف الدور الذي تقوم به القيادة في سبيل نجاح تطبيق إدارة المعرفة، حيث تم استعمال برنامج SPSS في تحليل البيانات التي جمعت وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية الوصفية كالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. فضلاً عن استخدام وتحليل الانحدار و اختبارF باستخدام جدول تحليل التباين ANOVA ومعامل ارتباط بيرسون لتحديد درجة الارتباط بين متغيرات الدراسة.

الكلمات المفتاحية

القيادة،القدرة على التأثير،التمكين،إدارة المعرفة.