مجلة الباحث
Volume 15, Numéro 15, Pages 103-112
2015-06-01

الأداء التسويقي البيئي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة مؤسسة سوناطراك -

الكاتب : قريشي حليمة السعدية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الأداء التسويقي البيئي في المؤسسة الاقتصادية والعمل على ضرورة إدماج البعد البيئي ضمن عناصر مزيجها التسويقي، بالإضافة إلى رفع درجة الوعي البيئي للقوى العاملة في المؤسسة الاقتصادية، والذي بدورة سوف يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على تحسين الأداء البيئي و الاقتصادي مما يؤدى إلى التخضير الفعال لعناصر المزيج التسويقي في المؤسسة. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بدراسة حالة مؤسسة سوناطراك سنة 2013، وقد خلصت الدراسة في الأخير إلى أن الأداء التسويقي البيئي يحقق لمؤسسة سوناطراك فوائد منها: تحسين سمعة المؤسسة، تحقيق ميزة تنافسية، تحقيق الأرباح، زيادة الحصة السوقية، تقديم المنتجات الأفضل بالإضافة إلى الحوافز الشخصية.

الكلمات المفتاحية

تسويق بيئي، حماية البيئة، مؤسسة سوناطراك.