مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 2, Numéro 5, Pages 87-109
2016-03-01
الكاتب : أمينة عبادة .
تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأساليب الحديثة التي استحوذت على إهت�مات العديد من الباحث� الأكاد�ي� و الم�رس� ، كإحدى الأساليب الادارية الحديثة و المرغوبة في الفترة الحالية و التي أثبتت نجاعتها في عملية التحس� و التطوير ، ك� تجدر الاشارة إلى أن تبني هذا النظام و تطبيقه بنجاح لا يتأتى إلا بتكافل جهود الأطراف الفاعلة. إن التعليم العالي ما هو إلا إنعكاس للسياق الاجت�عي و الاقتصادي العام ، و ليس من الغريب أن يعا� قطاع التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشاكل)في البلدان العربية عامة و الجزائر خاصة(، و بالتالي أصبح لزاما على كل المعني� بالعملية التعليمية التفك� جديا في تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة الذي يلعب دورا هاما في تمك� مؤسسات التعليم العالي من مواكبة التطور و مواجهة التحديات بشكل فاعل. إنطلاقا من هذا تهدف دراستنا إلى مناقشة دور إدارة الجودة الشاملة في ض�ن و تحس� جودة خدمات التعليم العالي من خلال تحديد مفهومها، المباديء التي تقوم عليها، متطلباتها و مراحل تطبيقها، مع الاستشهاد في الأخ� ببعض التجارب الدولية في مجال تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي
الجودة الشاملة - التعليم العالي - خدمات التعليم
زاوي هاجر
.
كواش خالد
.
ص 427-450.
Ali Ziki
.
أحمد عطية محمد
.
ص 248-265.
يحيى بن لعربي
.
ص 1-18.
لعكيكزة باسين
.
رقاد صليحة
.
ص 43-55.
غديري داود
.
سردوك فاتح
.
معزوزي منيرة
.
ص 10-34.