مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 2, Numéro 5, Pages 87-109
2016-03-01

إدارة الجودة الشاملة كمدخل لضمان و تحسين جودة خدمات مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : أمينة عبادة .

الملخص

تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الأساليب الحديثة التي استحوذت على إهت�مات العديد من الباحث� الأكاد�ي� و الم�رس� ، كإحدى الأساليب الادارية الحديثة و المرغوبة في الفترة الحالية و التي أثبتت نجاعتها في عملية التحس� و التطوير ، ك� تجدر الاشارة إلى أن تبني هذا النظام و تطبيقه بنجاح لا يتأتى إلا بتكافل جهود الأطراف الفاعلة. إن التعليم العالي ما هو إلا إنعكاس للسياق الاجت�عي و الاقتصادي العام ، و ليس من الغريب أن يعا� قطاع التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشاكل)في البلدان العربية عامة و الجزائر خاصة(، و بالتالي أصبح لزاما على كل المعني� بالعملية التعليمية التفك� جديا في تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة الذي يلعب دورا هاما في تمك� مؤسسات التعليم العالي من مواكبة التطور و مواجهة التحديات بشكل فاعل. إنطلاقا من هذا تهدف دراستنا إلى مناقشة دور إدارة الجودة الشاملة في ض�ن و تحس� جودة خدمات التعليم العالي من خلال تحديد مفهومها، المباديء التي تقوم عليها، متطلباتها و مراحل تطبيقها، مع الاستشهاد في الأخ� ببعض التجارب الدولية في مجال تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة - التعليم العالي - خدمات التعليم