مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 2, Pages 205-222

فن التقويم التربوي على وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : محمد بن مبخوت .

الملخص

اعتنت الأمم الغربية في العصر الحديث بأقطاب التربية التي ترتكز على أربعة عناصر هي: الموضوع المتمثل في المتعلم القادر على تغيير المجتمع، والمحتويات المتمثلة في المواد الدراسية، والمجتمع المتمثل في الناس والبيئة والكون، والتفاعلات التربوية بين هذه الأقطاب الثلاثة المتمثلة في المدرس وقناة الاتصال.وإذا كان منهج التدريس بالمحتويات ومنهج التديس بالأهداف يقوِّمان المعارف بالنموذج، من منطلق المضامين أو من منطلق أهداف منفصلة، فبم يقوم منهج التدريس بالكفاءات؟ أوبالأحرى: ما التقويم؟ وماذا نقوم؟ وكيف نقوم في منهج التدريس بالكفاءات؟

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي-فن التقويم التربوي - المقاربة بالكفاءات