مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 2, Pages 131-142
2012-12-31

تطبيق الاختبارات النفسية في انتقاء المعلمين والأساتذة لمهنة التربية والتعليم

الكاتب : شوقي ممادي .

الملخص

تعتمد الأمم السابقة والحالية اعتمادا شبه مطلق على المعلم لتحقيق انتقال المعرفة والهوية من جيل إلى جيل، ولهذا حظي تكوين المعلمين وانتقاؤهم عبر العصور باهتمام كبير ومتزايد، فالمعلم هو حجر الزاوية في البناء التربوي، فهو الذي ينشى الأجيال ويصنعها وفق تصوره، فيغرس فيها حب العلم والوطن، ويقولبها بالشكل الذي يراه مناسبا، وما لم يتم العناية الفائقة به فإنه لا يمكن تحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية التعلمية ولا من العملية التربوية عموما، وهذه العناية ترتكز في أساسها على الجوانب المتعددة للتكوين الأولي والإعداد الأكاديمي المعرفي والوجداني لصناعة معلم كفء يضطلع بالأمانة الملقاة على عاتقه ويؤديها على أكمل وجه، ولا يتحقق هذا المبتغى إلا بانتقاء واختيار العناصر الجيدة التي يتوسم فيها القدرة على تحمل هذه المشاق، كما يتوقع منهم الاستمرار وبذل كل جهد للوفاء بهذه الرسالة وتأديتها وفق المناهج والسياسات التربوية المرسومة .

الكلمات المفتاحية

تطبيق -الاختبارات النفسية - انتقاء المعلمين -الأساتذة -مهنة- التربية -التعليم