مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 1, Numéro 2, Pages 105-116
2012-12-31

انتقاء الأستاذ والطالب في المدارس العليا للأساتذة مابين الإستراتجية والأفاق

الكاتب : طارق بوحفص .

الملخص

نجد أن كل البلدان التي عرفت تطورا في المجال التربوي تعطي أهمية بالغة لتكوين المكونين، كما تعتمد طرق حديثة وعلمية في انتقاء كل من الطالب والأستاذ كي يتحقق الهدف المنشود وتوضع إستراتجية موضوعية قابلة للتجديد من حين لأخر وفقا للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يعرفها ذلك البلد.وفي مداخلتنا هذه سوف نحاول إبراز الطرق العلمية في انتقاء الأستاذ والطالب ويتمثل ذلك فما يلي: 1)- كيفية انتقاء المكوِنين والطلبة في المدارس العليا في الجزائر 2)- الشروط العلمية والموضوعية الحديثة والعوامل المؤثرة في انتقاء الأستاذ والطالب في المدارس العليا في الجزائر 3)- دور علم النفس المدرسي في تأهيل وتكوين الأساتذة والطلاب في المدارس العليا للأساتذة.

الكلمات المفتاحية

انتقاء -الأستاذ -الطالب - المدارس العليا للأساتذة - الإستراتجية -الأفاق