مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 7, Numéro 19, Pages 83-94
2015-06-01

كفايات التقويم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في ضوء متغير الخبرة والمؤهل العلمي ( دراسة ميدانية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بولاية ورقلة)

الكاتب : أحميدة نصير .

الملخص

إنه من الأهمية بمكان أن يمتلك المدرس كفايات التقويم المختلفة المتعلقة باستخدام التقويم التربوي بأنواعه (تشخيصي، تكويني، تحصيلي) وكذا استخدام الاختبارات والمقاييس والقدرة على تحليلها والإفادة من نتائجها وتقديم التغذية الراجعة المناسبة في ضوء هذه النتائج، فالمدرس يحتاج إلى تلك الكفايات الخاصة بالتقويم التي تخوله للقيام بمهامه التدريسية على أحسن وجه، لذا أردنا من خلال هذه الدراسة الميدانية التعرف على درجة امتلاك أستاذ التربية البدنية والرياضية لكفايات التقويم وكذا الكشف عن الفروق في كفايات التقويم تبعا لمتغير الخبرة المهنية والمؤهل العلمي،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من 65 أستاذ، واستخدم الباحث مقياس كفايات التقويم، وتم الاعتماد على الأساليب التالية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) لحساب الفروق وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي نسخة 19 للدلالة الإحصائية، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية والرياضية لكفايات التقويم جاءت بدرجة عالية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كفايات التقويم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تبعا لمتغير الخبرة المهنية والمؤهل العلمي. Il est important que l'enseignant a de différents Compétences d’évaluation sur l'utilisation des types d'évaluation éducative (diagnostique, formative , certificative ), ainsi que l'utilisation de tests et mesures et la capacité de l’analyser et de bénéficier de ces résultats et de fournir une feed-back appropriée à la lumière de ces résultats , l'enseignant exige des compétences d’évaluation, ce qui lui permet pour faire le travail d'enseigner dans les meilleurs conditions , nous sommes donc à travers cette étude sur terrain l’identification de la degré de possession du professeur d'éducation physique et sportive pour les Compétences d’évaluation ainsi que la détection de différences dans Compétences d’évaluation en fonction de la variable de l'expérience et le diplôme, l'étude a été basée sur une approche descriptive, et l'échantillon de la recherche comprenait 65 professeurs ,et le chercheur a utilisé échelle Compétences d’évaluation, et s’ appuyer sur les méthodes suivantes, la moyenne arithmétique, standerd déviation, le t-test pour calculer les différences, en utilisant la version 19 de logiciel statistique pour la signification statistique, le chercheur a conclu les résultats suivants: la degré de la possession des professeurs d'éducation physique et sportive des Compétences d’évaluation venu degré haute, et le manque de différences de signification statistique dans les Compétences d’évaluation chez les professeurs d'éducation physique et sportive en fonction de la variable de l'expérience et le diplôme.

الكلمات المفتاحية

كفايات التقويم، أستاذ التربية البدنية والرياضية. Compétences d’évaluation, professeur d'éducation physique et sportive