مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 221-236
2013-06-30

التفاعل الصفي بين مد العنف التواصلي ومتطلبات الإدارة الصفية الناجعة تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم في الجزائر أنموذجا

الكاتب : إبراهيم هياق .

الملخص

إن تنامي ظاهرة العنف المدرسي في المؤسسة التربوية الجزائرية، في الآونة الأخيرة وخاصة في المرحلة المتوسطة، والتي تعتبر حلقة وصل هامة في حياة التلميذ بين مرحلة الطفولة، بما تزخر به من مُثل وقيم وتصورات جميلة عن الواقع الاجتماعي، ومرحلة البلوغ والنضج العقلي للفرد وإدراكه لواقعه الاجتماعي، بكل تناقضاته مضافا إليه النمو الفسيولوجي والتغيرات المرافقة له خاصة الجنسية منها

الكلمات المفتاحية

التفاعل الصفي - العنف التواصلي - متطلبات الإدارة الصفية- تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم