مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 205-220

معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم- دراسة ميدانية عل عينة من معلمي ولاية ورقلة-

الكاتب : نورة بوعيشة . سمية بن عمارة .

الملخص

أن الجانب المهم في أداء المعلم هو إدارته لصفه حيث أكدت الدراسات أن أهم العوائق التي تواجه المعلم في عمله التدريسي هو السلوكات غير المقبولة التي تصدر من التلاميذ، والتي أصبحت مشكلة تؤثر على النظام التعليمي والتربوي، كما أنها أصبحت عاملا منفرا للمعلم يقلل من رضاه الوظيفي. وعليه تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي: ماهي معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين؟ . تســــاؤلات الدراســـة: -ما هي معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين؟ ومن خلال هذا التساؤل يمكن طرح التساؤلات الفرعية التالية: -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين حسب الجنس (ذكر-أنثى)؟ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين حسب الاقدمية (أقل/أكثر من 10سنوات)؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تنمية السلوك الصفي المقبول لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين حسب طبيعة التكوين (خريج معهد تكنولوجي- جامعة)؟

الكلمات المفتاحية

معوقات- تنمية السلوك الصفي-ا لتلاميذ - المرحلة الابتدائية - معلم