مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 121-140
2013-06-30

مدى ممارسة أساتذة التعليم الثانوي لمهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر التلاميذ (دراسة ميدانية)

الكاتب : عبد الرحمن بن بريكة .

الملخص

إن نقص التكوين العملي التطبيقي في مجال الإدارة الصفية..، يجعل الأساتذة يقعون في تناقضات وأخطاء تربوية كثيرة، فالتكوين النظري في هذا المجال غير كاف، باعتبار أن مهارات الإدارة الصفية تتناول جوانب عديدة ومتشعبة (إنسانية، اجتماعية، أخلاقية، تربوية، ثقافية، إبداعية...)، لذا على المدارس العليا للأساتذة إعادة النظر في التكوين التربوي، مع التركيز على الجانب التطبيقي العملي من جهة، وعقد الندوات والملتقيات بصفة دورية تعالج فيها القضايا التربوية التي تهتم بالتكوين العملي للأساتذة من جهة أخرى

الكلمات المفتاحية

ممارسة- أساتذة التعليم الثانوي - مهارات- الإدارة الصفية -التلاميذ

مدى امتلاك أساتذة التعليم المتوسط لمهارات العلاقات الإنسانية من وجهة نظرهم

بوضياف                       نوال .  بن خرور خير الدين . 
ص 373-402.