مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 103-120
2013-06-30

الأداء المهني لأساتذة التعليم الثانوي في مجال الإدارة الصفية -دراسة مقارنة حسب نمط التكوين

الكاتب : كمال ضلوش . عبد الرشيد عبد الرشيد .

الملخص

تطرح موضوع تأثير التكوين قبل الخدمة على الأداء المهني لأساتذة التعليم الثانوي في المدارس الثانوية أثناء الخدمة في جانب مهم من العملية التعليمية وهو الإدارة الصفية، التي تمثل مؤشرا دالا على نجاح أو فشل الأساتذة في أدائهم التعليمي، في محاولة منا للكشف عن مدى كفاءة الأساتذة خريجي الجامعات وعن قدرتهم على الأداء التعليمي الفعال مقارنة مع غيرهم من الأساتذة خريجي المدارس العليا في مجال الإدارة الصفية، وعليه نطرح التساؤل الرئيسي التالي: - هل توجد فروق في الممارسات التعليمية المرتبطة بالإدارة الصفية بين أساتذة التعليم الثانوي المتخرجين من المدارس العليا للأساتذة والمتخرجين من الجامعات؟ وللإجابة عن هذا التساؤل نطرح التساؤلين الفرعيين التاليين: 1- هل توجد فروق في الممارسات التعليمية المتعلقة بمؤشر الإتصال والتواصل الإجتماعي داخل الصف الدراسي، بين أساتذة التعليم الثانوي المتخرجين من المدارس العليا للأساتذة والمتخرجين من الجامعات؟ 2- هل توجد فروق في الممارسات التعليمية المتعلقة بمؤشر القيادة الصفية، بين أساتذة التعليم الثانوي خريجي المدارس العليا للأساتذة وخريجي الجامعات؟

الكلمات المفتاحية

الأداء المهني- أساتذة التعليم الثانوي - الإدارة الصفية - نمط التكوين